ماى ايجى الحديث
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
8401 المساهمات
5847 المساهمات
4009 المساهمات
2581 المساهمات
1893 المساهمات
1758 المساهمات
1618 المساهمات
1513 المساهمات
906 المساهمات
700 المساهمات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4051 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو alyhassan فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 33813 مساهمة في هذا المنتدىفي 7216 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
التبادل الاعلاني

       قم بوضع اعلانك هنا اتصل ب 

albrns_1234@yahoo.com

او عبر الهاتف 00201066538531 

سحابة الكلمات الدلالية


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
verjenia4ever
صاحب مكان
صاحب مكان
انثى عدد المساهمات : 8401
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

طرق أكتشاف مرض سرطان الغدة الدرقية

في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:56 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

طرق أكتشاف مرض سرطان الغدة الدرقية


إن العقيدات الدرقية عبارة عن نتوء أو ورم موجود على الغدة الدرقية والذي يمكن التعرف عليه أثناء الفحص المبدأي العادي عند الطبيب إن كان كبير بما فيه الكفاية، وقد تكون تلك الأورام على هيئة أكياس بها سوائل أو أورام صلبة.

نحو نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية من البالغين ستظهر لهم العقيدات الدرقية في وقت ما خلال حياتهم، ومعظم تلك العقيدات حميدة (غير مسرطنة) وصغيرة جدا لدرجة أنه لا يتم الشعور بها حتى باللمس، وتكون نسبة وجود العقيدة المسرطنة هي 1: 10 من العقيدات الحميدة.

وعادة ما تكون العقيدات الصغيرة غير مضرة أبداً للإنسان أم الكبيرة منها فقد تؤدي إلى ظهور أعراض معينة للضرر الذي تسببه مثل البحة وألم في الحلق وتورم في الغدد وإضطرابات عند البلع، وهذه الأعراض لاتعني بحد ذاتها أن تلك العقيدات الكبيرة سرطانية.

فإن استمرت أعراض المرض لمدة أكثر من اسبوعين، فيجب عليك الذهاب لرؤية الطبيب كما يجب عليك أيضا أن تذهب لرؤية الطبيب عند الشعور ببعض الأورام أو الكتل في الرقبة.

كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية؟
إذا وُجدت العقيدات الدرقية أو تم الاشتباه فيها، فقد يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات التالية:

- إختبار الدم: إن إختبار الدم الأكثر شيوعا للتحقق من جودة عمل الغدة الدرقية هو إختبار تعيين نسبة هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH)، كما يمكن القيام بإختبارات أخرى مثل إختبار الدم لتعيين مستويات الكالسيتونين في الدم .

- إختبار الموجات الفوق صوتية: يتم في هذا الإختبار تعيين صورة الغدة الدرقية، ويتم القيام بهذا الإختبار لمعرفة ما إذا كان الورم صلب أو سائل، والورم ليس إشارة دائمة للسرطان، فالعقيدات السرطانية قد تكون سرطانية أو غير سرطانية.

- الفحص النووي للغدة الدرقية: يُستخدم هذا الإختبار لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل أو لا.

في هذا الإختبار أنت تبتلع كمية صغيرة من المواد المشعة، وتستوعب خلايا الغدة تلك المواد المشعة، وأكثر العقد التي تستوعب المواد المشعة هي عقيدة تسمى بال"عقيدة الساخنة"، والعقيدات الساخنة تلك من المعروف انها غير مسرطنة، أما العقيدات الباردة فهي تستوعب كميات أقل من المواد المشعة و تلك العقيدات قد تكون مسرطنة أو غير مسرطنة.

- الخزعة: سيكون الطبيب في حاجة إلى أخذ عينة من الغدة الدرقية الخاصة بك لفحصها بدقة، وغالبا ما تُستخدم في ذلك الإختبار إبرة دقيقة جدا تسمى (FNA)، وقد تُستخدم الموجات الفوق صوتية في تحديد أماكن العقيدات لإجراء الخزعة عليها ، أحيانا يتم اخذ العينة من العقيدات جراحيا للحصول على التشخيص الصحيح، ويتم فحص تلك الخلايا التي توجد في العينة من خلال الميكروسكوب سواء تم الحصول عليها من خلال FNA أو التي تم الحصول عليها جراحيا، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التأكد من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أم لا.
عافانا الله واياكم
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى