ماى ايجى الحديث
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
8401 المساهمات
5847 المساهمات
4009 المساهمات
2581 المساهمات
1893 المساهمات
1758 المساهمات
1618 المساهمات
1513 المساهمات
906 المساهمات
700 المساهمات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4051 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو alyhassan فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 33813 مساهمة في هذا المنتدىفي 7216 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
التبادل الاعلاني

       قم بوضع اعلانك هنا اتصل ب 

albrns_1234@yahoo.com

او عبر الهاتف 00201066538531 

سحابة الكلمات الدلالية


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
verjenia4ever
صاحب مكان
صاحب مكان
انثى عدد المساهمات : 8401
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

خريطة التعامل مع الاصابه بانفلوانزا الخنازير

في الخميس ديسمبر 17, 2009 1:58 am
بسم الله الرحمن الرحيم




كيف يُصاب الإنسان بمرض أنفلونزا الخنازير؟

أصل اكتساب العدوى بالمرض بدأت مع اكتساب العدوى، عادة، من الخنازير، ومنها إلى البشر عن طريق الرذاذ المنتشر من شخص مصاب سواء عن طريق الفم أو الأنف، ولكن نسبة الانتشار العالية من المصاب إلى من حوله أهم ما يميز هذا النوع الجديد من الأنفلونزا فوفقا لمعلومات منظمة الصحة العالمية إذا كان هناك مصاب بالفيروس، فمن المتوقع أن يصيب 70 % من المخالطين له.

ما هى أعراض الإصابة بالفيروس؟

الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ علم المناعة، أكد أنها يمكن أن تكون متنوعة بشكل واسع، وقد تبدو مشابهة فى بعض الأحيان لمجرد زكام شديد أو نزلة برد تقترب من الأنفلونزا العادية، ولكن الأعراض الأولى تبدأ من ارتفاع درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية وتستمر فى الارتفاع مع وجود سعال والتهاب حنجرة وصداع شديد فى الرأس ورشح فى الأنف مع تعب فى العضلات وآلام فى الرقبة.

ما هى أول خطوة يتخذها المشتبه فى إصابته بالفيروس؟

ارتداء كمامة واقية للحد من العدوى أول خطوة لابد أن يتخذها المشتبه فى إصابته، ومن ثم قم بقياس حرارة الجسم كل ساعة لمراقبة ارتفاع درجة الحرارة أم ثبوتها، وذلك مع الاستراحة الكاملة فى الفراش للحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة، وتناول كمية وفيرة من السوائل والماء الساخن مع الليمون والعسل.

ما هى الأدوية التى يمكن أن يتناولها المشتبه فى إصابته حتى التأكد من الإصابة؟

للأطفال من سن 6 سنوات حتى 15 سنة يمكنهم تناول جرعات من أدوية الباراسيتامول ومشتقاتها لتخفيف درجة الحرارة من بين 37 درجة إلى 38 ونصف أما إذا زادت عن هذا يستخدم دواء "أفيل" لتجنب وصول الحرارة إلى 39 درجة مئوية. مع عمل كمادات مياه باردة وليست مثلجة تجنبا لحدوث صدمات تشنجية منها على الرأس و الأرجل واليدين، أما إذا ارتفعت الحرارة لـ39 فتجرى الكمادات بالماء البارد تحت الإبط. أما الأطفال أقل من 5 سنوات فيستخدم معهم أقماع البارسيتمول أيضا، كما أن البالغين مناسب معهم جدا الفولتين لتخفيض درجة الحرارة.

أين تجرى تحليل الكشف عن فيروس أنفلونزا الخنازير؟

الدكتور سعد المغربى رئيس وحدة التراخيص للعلاج الحر بوزارة الصحة أكد أن الاكتشاف المبكر لوجود الفيروس أهم ما يميز الشفاء منه وبناء على هذا أمامك ثلاث طرق لإجراء تحليل الكشف عن فيروس أنفلونزا الخنازير الأول الذهاب إلى أقرب مستشفى حميات سواء حميات العباسية أو حميات إمبابة أما الثانى الذهاب إلى أقرب مستشفى حكومى من مستشفيات وزارة الصحة المعدة لاستقبال مصابى فيروس أنفلونزا الخنازير. هذا إلى جانب كافة المستشفيات الخاصة والتى معد 5 % من أسرتها للاستقبال المشتبه فى إصابتهم والمصابين بفيروس أنفلونزا الخنازير.

الطريق الأخير اللجوء إلى المعامل الخاصة المعتمدة من قبل وزارة الصحة لإجراء تحليل الكاشف عن فيروس أنفلونزا الخنازير والتى يبلغ تكلفتها 450 جنيها للتحليل الواحد بالإضافة إلى 25 جنيها رسم انتقال الكميائى إلى البيت لأخذ العينة للحد من عملية العدوى.


ما هى هذه المعامل الخاصة موجودة فى المحافظات؟

معظم هذه المعامل لها فروع فى المحافظات

فى حالة ظهور النتيجة إيجابية ماذا نفعل؟

الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة أكد أنه إذا كنت فى مستشفى حميات فسيتم خضوعك للفحص الطبى وتقييم حالتك، فإذا كنت فى حاجة للحجز فى المستشفى فسيتم احتجازك وإعطائك التاميفلو أما إذا كانت حالتك مستقرة فستستكمل علاجك فى المنزل، وحسب حالتك سيتم صرف عقار التاميفلو فليست جميع الحالات تحتاج إلى العلاج بالتاميفلو من أنفلونزا الخنازير.

من الذى يحتاج إلى عقار التاميفلو؟

الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية، قال إنه مهم لذوى الأمراض المزمنة والحوامل فى مقدمة الفئات الواجب علاجها سريعا بالتاميفلو، بالإضافة إلى من يعانون من الأمراض الرئوية والتنفسية إلى جانب من تزيد أعمارهم عن 60 وفق تصريحات وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى فإن 99% من المصابين ليسوا فى حاجة للعلاج بالتاميفلو.

هذا فيما يخص الذين ذهبوا إلى مستشفيات حكومية ماذا نفعل فى حالة إجراء التحليل فى المعامل الخاصة أو الذهاب إلى المستشفيات الخاصة؟

الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لشئون العدوى قال إنه فى حالة إيجابية الحالة يصرف التاميفلو بموجب نتيجة التحليل الإيجابية من الغرفة الوقائية بوزارة الصحة أو فروعها فى مديريات الصحة بالمحافظات إلى جانب إمكانية صرفه من مستشفيات الحميات.

ما هى جرعة التاميفلو؟

بالنسبة للأطفال أكبر من 12 سنة والبالغين يناولون 2 كبسولة كل 12 ساعة لمدة 5 أيام متتالية، بعدها يتم إجراء تحليل جديد للمصاب بالفيروس وفى حالة سالبية التحليل يتم إيقاف تناول جرعات التاميفلو، أما فى حالة إيجابيته يستمر إلى يومين بعدها يجرى التحليل مرة أخيرة. أما فى حالة الأطفال الأقل من 12 سنة فيستخدم معهم الشراب.

كيف يمكن للمخالطين للمصاب بفيروس الأنفلونزا الحد من احتمالية العدوى منه؟

الدكتور عاطف صدفه مدير حميات إمبابة السابق، أكد أن عزل المصاب فى غرفة منفصلة بها تهوية جيدة عن طريق التيارات الهوائية المتجددة لا عن طريق المراوح أهم عامل لمكافحة العدوى مع ضرورة غسيل الأيدى بالماء والصابون كل ساعتين واستخدام الكحول كمطهر للأيدى باستمرار.

مع عدم لمس الأنف والفم والعين وعدم الاشتراك فى أوانى الأكل والشرب والنظارات، والمناشف، والفوط، والبشكير، والملابس واستخدام المناديل الورقية لسيلان الأنف، وعليك التخلص من المناديل فى سلة المهملات فورا ولا يعاد مطلقاً استعمال المناديل الورقية مرتين قم بتغطية وجهك عند السعال والعطس بأية وسيلة خاصة

فى حالة ظهور أعراض على المخالطين هل عليهم إجراء التحاليل؟

التحاليل ليست ضرورية للمخالطين بمريض ثبتت إيجابية إصابته بالفيروس وإنما فى حالة ظهور الأعراض فعليهم اتباع نفس تعليمات المريض الأول.

من أخطر الفئات التى تصاب بفيروس أنفلونزا الخنازير؟

الحوامل المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والكبد والكلى إلى جانب المصابين بأمراض تنفسية ورئوية، بالإضافة إلى من يعانون من السمنة المفرطة لذلك عليهم سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى حميات أو حكومى فى حالة ظهور أى أعراض عليهم.

هل يتم عزل المخالطين للمصاب بأنفلونزا الخنازير أم ينفذون أعمال حياتهم اليومية؟

خلال 48 ساعة من اكتشاف إصابة المريض على المخالطين له عزل أنفسهم فى البيت حتى يتثنى لهم بعدها معرفة انتقال الفيروس إليهم من عدمه، حيث إن الأعراض تظهر بعد 48 ساعة من اكتشاف الإصابة الأولى لذا ننصح بعدم الاختلاط بالناس خلال هذا الفترة.
avatar
m_elalfy
صاحب مكان
صاحب مكان
ذكر عدد المساهمات : 906
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

رد: خريطة التعامل مع الاصابه بانفلوانزا الخنازير

في الأربعاء يناير 27, 2010 1:52 pm
تس-------------------لم
الاي------------------ادى
avatar
amar
عضو فضى
عضو فضى
انثى عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

رد: خريطة التعامل مع الاصابه بانفلوانزا الخنازير

في الخميس يناير 28, 2010 9:03 am
teslam idek verjinya
avatar
verjenia4ever
صاحب مكان
صاحب مكان
انثى عدد المساهمات : 8401
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

رد: خريطة التعامل مع الاصابه بانفلوانزا الخنازير

في الثلاثاء فبراير 09, 2010 12:41 pm
تسلم الفي منورني بمرورك
avatar
verjenia4ever
صاحب مكان
صاحب مكان
انثى عدد المساهمات : 8401
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

رد: خريطة التعامل مع الاصابه بانفلوانزا الخنازير

في الثلاثاء فبراير 09, 2010 12:41 pm
تسلمي قمر و الله منوراني يا حبيبتي
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى