ماى ايجى الحديث
الفوائد العشرة لغض البصر Signat13

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ماى ايجى الحديث
الفوائد العشرة لغض البصر Signat13
ماى ايجى الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
دخول
المواضيع الأخيرة
صور نادرة للشهيد عمر المختار بعد اسرهالخميس فبراير 04, 2016 8:53 amahmedhussain732@gmail.com
حصريا 6 رحلات في بحور الاحزان مع 6 البومات Cd Qالأربعاء أغسطس 07, 2013 9:00 pmahmed_salman1970
اسهل طريقة لتشغيل راوتر على بطارية 12 فولت. الإثنين نوفمبر 19, 2012 10:22 amهشام الحكيم
لعبة فتوات الشوارع Rage Rider بحجم 60 ميجالأحد سبتمبر 23, 2012 10:49 amaboodaymen
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
8401 المساهمات
5847 المساهمات
4009 المساهمات
2581 المساهمات
1893 المساهمات
1758 المساهمات
1618 المساهمات
1513 المساهمات
906 المساهمات
700 المساهمات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4104 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mahmoud Mustafa فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 33808 مساهمة في هذا المنتدىفي 7211 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
التبادل الاعلاني

       قم بوضع اعلانك هنا اتصل ب 

albrns_1234@yahoo.com

او عبر الهاتف 00201066538531 

سحابة الكلمات الدلالية

سعد  احمد  


اذهب الى الأسفل
verjenia4ever
verjenia4ever
صاحب مكان
صاحب مكان
انثى عدد المساهمات : 8401
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

الفوائد العشرة لغض البصر Empty الفوائد العشرة لغض البصر

الأحد نوفمبر 01, 2009 10:09 am
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورجمة الله
اخى الكريم , احتى الكريمه
هذه هى الفوائد العشره لمن غض بصره


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين

كم من نظرة فتكت في قلب صاحبها .............. فتك السهام بغير قوس ولا وترٍ
يســر مقلتــه ماضــر مهجتـــه .................. لا خير بسرور جاء بالضرر
الفوائد هي :
1. امتثال لأمر الله الذي هو في غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في دنياه وأخرته أنفع من
امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي
في الدنيا والآخرة إلى بتضييع أوامره .

2. يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه .
فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده عن الله ، وعلى العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع الوحشة
بين العبد وبين ربه .

3. يقوي القلب ويفرحه ،، فإن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .

4. أنه يكسب القلب نوراً ، وإطلاق البصر يكسبه ظلمة . ولهذا ذكر الله تعلى آية
(( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )) وقال الله تعالى (( الله نور السماوات والأرض مثل نورة كمشكاة فيها مصباح ))
أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود إليه من كل جانب ،
كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى ، واجتناب هدى
وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور
بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في الظلام .

5. يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل والصادق والكاذب . وكان شاه بن شجاع الكرماني يقول :
من عمّر ظاهرة باتباع السنة وبطانه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشهوات واعتاد أكل الحلال
لم تخطئ له فراسة ، وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة .

6. أنه ي ورث القلب ثباتاً وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقور ،
كما في الأثر (( الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله ))
وضد هذا أي من تبع هواه يكون من ذلّ النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها . كما قال الحسن (( إنهم وإن طقطقت بهم البغال
وهملجت بهم البراذين ، فإن ذل المعصبة لن يفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه )) وقد جعل الله سبحانه العز قرين
طاعته ، والذل قرين معصيته .
وقال الله تعالى (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين )) وقال تعالى (( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنت مؤمنين ))
والإيمان قول وعمل ظاهر وباطن ، قال الله تعالى (( من كان يريد العزة فلله العزة جمعيا ،، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ))
أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره من الكلام الطيب والعمل الصالح ، والدعاء (( إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت ))
ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه ، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه ، وعليه من الذل بحسب معصيته .

7. أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ،
فيصور له صوره المنظور ويزينها ، ويجعلها صنماً يعكف عليه القلب ، ثم يعده ويمينه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويلقي عليه
حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصبح القلب في اللهب ، فمن ذلك تلد الأنفاس التي يجد فيها
وهج النار ، وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل جانب ، فهو وسطها كالشاه في وسط التنور ،
ولهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة : أن جعل لهم في البرزخ تنوراً من نار ، وأودعت أرواحهم فيه إلى حشر
أجسادهم ، فقد أراها الله نبيه صلى الله عليه وسلم في المنام في الحديث المتفق على صحته .

8. أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها ، فإطلاق البصر يشتت عليه ذلك . ويحول بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ، ويقع
في اتباع هواه ، وهو في الغفله عن ذكر ربه ،، قال الله تعالى (( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ))

9. إن بين العين والقلب منفذاً أو طريقاً يوجب اشتغال أحدهما بما يشغل به الآخر ، فإذا فسد القلب فسد النظر وإذا فسد النظر
فسد القلب ، وكذل في جانب الصلاح ، فإذا خربت العين خرب القلب وفسد ، وأصبح كالمكان التي تتجمع فيه القاذورات والنجاسات
ربما لا تفتهم بعض المفاهيم أو تجدون صعوبه في قرائته .. ولكن أرجو قرائته مره ثانية أو ثالثة فهذا ما حصل معي لصعوبه الأسلوب
في الكتابة
المرجع : كتاب الجواب الكافي ( للإمام ابن القيم بن الجوزية ))

ردت ضافة بسيطه وهي إن جميعنا نخطئ ونتبع شهواتنا أحيانا ولكن لا نيأس من رحمه الله فلنستغفره ونتوب إليه فهو غفار الذنوب .. وهو أرحم على عباده من العباد

اللهم أهدنا جميعاً واغفر لنا خطايانا يا أرحم الراحمين .
اللهم أمين .



منقول للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى