ماى ايجى الحديث
الجن والانس حقيقة ام كذبه Signat13

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ماى ايجى الحديث
الجن والانس حقيقة ام كذبه Signat13
ماى ايجى الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
دخول
المواضيع الأخيرة
صور نادرة للشهيد عمر المختار بعد اسرهالخميس فبراير 04, 2016 8:53 amahmedhussain732@gmail.com
حصريا 6 رحلات في بحور الاحزان مع 6 البومات Cd Qالأربعاء أغسطس 07, 2013 9:00 pmahmed_salman1970
اسهل طريقة لتشغيل راوتر على بطارية 12 فولت. الإثنين نوفمبر 19, 2012 10:22 amهشام الحكيم
لعبة فتوات الشوارع Rage Rider بحجم 60 ميجالأحد سبتمبر 23, 2012 10:49 amaboodaymen
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
8401 المساهمات
5847 المساهمات
4009 المساهمات
2581 المساهمات
1893 المساهمات
1758 المساهمات
1618 المساهمات
1513 المساهمات
906 المساهمات
700 المساهمات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4104 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mahmoud Mustafa فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 33808 مساهمة في هذا المنتدىفي 7211 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
التبادل الاعلاني

       قم بوضع اعلانك هنا اتصل ب 

albrns_1234@yahoo.com

او عبر الهاتف 00201066538531 

سحابة الكلمات الدلالية

سعد  احمد  


اذهب الى الأسفل
elissa
elissa
اداره عليا
اداره عليا
انثى عدد المساهمات : 5847
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : www.myeg.mam9.com

الجن والانس حقيقة ام كذبه Empty الجن والانس حقيقة ام كذبه

الجمعة نوفمبر 27, 2009 2:42 pm
اللهم إني لم أقم بهذا البحث إلا لبيان الحق ورفع الجهل ، فاللهم لا تحرمني الأجر والمثوبة ..



تلبّس الجن بالإنس .. حقيقة ، أم ترهات كاذبة ؟!!


سؤال وُجّه للشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
سؤال من : س ن ح - مكة المكرمة : هل تلبّس الجني بالإنسي ثابت ؟ وما دليل ذلك ؟ وما حكم من لم يؤمن بذلك ؟ جزاكم الله خيراً .
ج : بسم الله ، والحمد لله ..
تلبس الجني بالإنسي أمر معلوم وواقع ، وأدلته كثيرة من الكتاب والسنة، منها قوله سبحانه : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )الآية ، ومنها قوله جل وعلا : ( فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ ) ، أوضح سبحانه في هذه الآية أن نبيه صلى الله عليه وسلم ليس بكاهن ولا مجنون . فدل ذلك على أن الكهانة والجنون موجودان وأن الرسول صلى الله عليه وسلم منزه عنهما ، والآيات في هذا المعنى كثيرة . وهكذا الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى كثيرة ، ومنها حديث المرأة التي شكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنها تصرع وطلبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لها فقال لها : " إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت لك ، فقالت يا رسول الله إني أتكشف فادعوا الله ألا أتكشف، فدعا لها عليه الصلاة والسلام " ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم" متفق على صحته . وبهذا يعلم أنه لا يجوز إنكار تلبس الجني بالإنسي ؛ لأن ذلك مكابرة للواقع ومخالفة للأدلة الشرعية ، ولكن كثيراً من الناس قد يصاب بصرع من غير جن ؛ لأمراض تصيبه في رأسه أو غيره فيظن هو أو غيره أنه مجنون وليس بمجنون ، وقد نبه على ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله وغيره ، وقد شاهدنا ذلك من بعض الناس ، وعولج بالكي في رأسه فزال عنه ما أصابه من الخلل في عقله ، والواقع من ذلك كثير ، نسأل الله العافية والسلامة .
المصدر :
نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1416) بتاريخ 7/6/1415 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.


****

وقد أسلم جم غفير من الجن على يد النبي صلى الله عليه وسلم ...
وقد أوضح الله ذلك في سورة الأحقاف وسورة الجن ، وثبت الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الشيطان عرض علي فشد علي ليقطع الصلاة علي ، فأمكنني الله منه ، فذعته ، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إله ، فتذكرت قول أخي سليمان عليه السلام : ( رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي ) فردّه الله خاسئا ً .
هذا لفظ البخاري ، ولفظ مسلم : أن عفريتاً من الجن جعل يفتك عليّ البارحة ليقطع علي الصلاة وأن الله أمكنني منه فذعته ، فلقد هممت أن أربطه إلى جانب سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا تنظرون إليه أجمعون أو كلكم ، ثم ذكرت قول أخي سليمان (رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي ) فردّه الله خاسئا ً .

وتوجد رواية للنسائي على شرط البخاري ، ورواه أحمد وأبو داوود من حديث أبي سعيد .


****

وقد دلّ كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة على جواز دخول الجني بالإنسي وصرعه إياه ، فكيف يجوز لمن ينتسب إلى العلم أن ينكر ذلك بغير علم ولا هدى ، بل تقليداً لبعض أهل البدع المخالفين لأهل السنة والجماعة . فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وسأذكر لك أيها القارئ ما تيسّر من كلام أهل العلم في ذلك إن شاء الله .
بيان كلام المفسرين - رحمهم الله - في تفسير قوله تعالى ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )

*</B> قال أبو جعفر بن جرير - رحمه الله - في تفسير قوله تعالى الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ما نصه :
يعني بذلك يخبله الشيطان في الدنيا ، وهو الذي يخنقه فيصرعه ، " من المس " يعني من الجنون .

*</B> وقال البغوي - رحمه الله - في تفسير الآية المذكورة ما نصه : لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس أي من الجنون ،
يقال مس الرجل فهو ممسوس إذا كان مجنونا . ا هـ .

*</B> وقال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير الآية المذكورة ما نصه : الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس
أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبّط الشيطان له ، وذلك أنه يقوم قياماً منكراً .

*</B> وقال ابن عباس رضي الله عنه آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنونا يخنق .
رواه ابن أبي حاتم ، قال : وروي عن عوف بن مالك وسعيد بن جبير والسدي والربيع بن أنسس وقتادة ومقاتل بن حيان نحو ذلك ، انتهى المقصود من كلامه رحمه الله .

*</B> وقال القرطبي - رحمه الله - في تفسيره لهذه الآية ،
هذا دليل على من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم أنه من فعل الطبائع وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون من مس . ا هـ .

وكلام المفسرين في هذا المعنى كثير من أراده وجده .


****

والذين أنكروا التلبّس طائفة من المعتزلة منهم الزمخشري ، حيث قال في تفسيره : إن التلبس هي من خرافات العرب وأنها كذب وأساطير وأوهام لا حقيقة لها . تفسير الزمخشري ، الجزء الأول .
ومن الذين أنكرواه أيضاً الجبائي وأبو بكر الرازي وغيرهم ..

فيا من تنكر، كيف تفسر لي تحوّل صوت فتاة - لا تتجاوز الخامسة عشر من العمر - إلى صوت رجل ويتحدث لغةً لا تجيدها ؟!!
أهذه أيضاً توهّمات أم أنها وحي يوحى لها ؟!!


****

معنى كلمة " المس " في لغة العرب :

قال الفيروز أبادي في القاموس :
المَسُّ : الجنون . مُسَّ بالضم ، فهو ممسوس . المرجع > القاموس المحيط للفيروز أبادي ، فصل السين باب الميم ص 575 .
مسَّ : منها مسّه الشيطان : جُنَّ ... المرجع > المعجم الوسيط ، الطبعة الرابعة 2004 .


****

الأدلة من السنة :
1- روى ابن ماجه في سننه : حدّثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثني عيينه بن عبد الرحمن ، حدثني أبي عثمان بن العاص قال : ( لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف ، جعل يعرض لي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك ، رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ابن أبي العاص ؟ قلت : نعم يا رسول الله ! قال ما جاء بك ؟ قلت : يارسول الله ، عرض لي شيء في صلواتي ، حتى ما أدري ما أصلي ، قال : ذاك الشيطان أدنه .. فدنوت منه فجلست على صدور قدمي قال : فضرب صدري بيده وتفل في فمي ، وقال : اخرج عدو الله ففعل ذلك ثلاث مرات ، ثم قال : الحق بعملك ) ( أخرجه ابن ماجه في سننه - كتاب الطب (46) - برقم (3548) ، وقال الألباني حديث صحيح ، انظر صحيح ابن ماجه 2858 - وصححه البصيري في مصباح الزجاجة - 4/36 - السنن )
قال محققه في الزوائد : إسناده صحيح ، رجاله ثقات ، ورواه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ( سنن ابن ماجه ) وقد صححه الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجه .

2- وهو ما رواه الإمام مسلم في صحيحه بطرقه ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فيه ، فإن الشيطان يدخل " .
* وفي رواية ثانيه له : " إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل " .
* وفي رواية ثالثة لمسلم : " إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده فإن الشيطان يدخل " .
وهذا الحديث صحيح بدون ذكر الإسناد والرواة في صحيح مسلم لأنهم ثقة .
وهذا الحديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، وأبو داوود في كتاب الصلاة ، والإمام أحمد في مسنده ، والدارمي في باب التثاؤب في الصلاة ، وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع .
وهذا الحديث واضح في إثبات دخول الشيطان جوف الإنسان ، بل هو نص فيه .

وهناك حديث في صحيح البخاري أيضا وأحاديث أخرى تبين هذا الموضوع ...
..
solly
solly
مشرفه
مشرفه
انثى الاسد عدد المساهمات : 2581
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
الموقع : www.myeg.mam9.com
العمر : 32

الجن والانس حقيقة ام كذبه Empty رد: الجن والانس حقيقة ام كذبه

الجمعة نوفمبر 27, 2009 2:44 pm
تسلمي يا حبي
elissa
elissa
اداره عليا
اداره عليا
انثى عدد المساهمات : 5847
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : www.myeg.mam9.com

الجن والانس حقيقة ام كذبه Empty رد: الجن والانس حقيقة ام كذبه

السبت نوفمبر 28, 2009 12:46 am
تسلميلى يا قمر
نورتينى اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى